عالم المعرفة
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوا معنا او التفضل بتسجيلك الان ان لم تكن مسجل سابقا.. لاننا نرغب دائما في انضمامك الى اسرة المنتدى,,, نتشرف بتسجيلكم وزيارتكم. شكرا لتعاونكم
منتدى عالم المعرفة
المدير العام

عالم المعرفة

اخباري, اجتماعي, ثقافي, علمي, ديني, دردشة
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
عالم المعرفة...منتدى عام ومتنوع... ويشمل كل المثقفين العراقيين والعرب ...نسهر لخدمتكم.. ولانود غير قبولكم وسعادتكم
احبك ياعراق...احبك ياعراق...احبك ياعراق...احبك ياعراق...احبك ياعراق
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
الساعة الان
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
عدد زوار المنتدى
المواضيع الأخيرة
» الشاى العدنى الخلطة المميزة الجاهزة سريعة التحضير موجود الان بالاسواق بعدد نكهات ممتاز
الإثنين أكتوبر 21, 2013 12:32 am من طرف الزعيم

» دراسة غريبة
الجمعة يوليو 26, 2013 12:52 pm من طرف الزعيم

» للسعودية و كافة دول الخليج العربى أحدث البرفانات الاصلية بأسعار خيالية
الإثنين يوليو 22, 2013 3:11 am من طرف الزعيم

» هل يجتمع الحب مع الصداقة.
الإثنين يوليو 22, 2013 3:10 am من طرف الزعيم

» وقتك الضائع
الإثنين يوليو 22, 2013 3:02 am من طرف الزعيم

» الان حصريا مهرجان مدينة الاحساء مجانا
الثلاثاء يونيو 25, 2013 6:29 pm من طرف yassmine00

» الان بالسعودية و كافة دول الخليج العربى " أسأل عنه الان "
الثلاثاء يونيو 18, 2013 12:36 pm من طرف yassmine00

» رجل استثنائي
الثلاثاء يونيو 18, 2013 1:50 am من طرف الزعيم

» النظام الغذائى لمرضي قرحة المعدة
الجمعة ديسمبر 28, 2012 4:17 am من طرف الزعيم

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 27 بتاريخ الأحد سبتمبر 10, 2017 5:46 pm
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
The king of alwylie
 
Admin
 
الزعيم
 
Ali Al-Khafaji
 
dr.mayce alreem
 
الرقم الصعب
 
mazin
 
ملك أعصابي
 
refaat
 
ابتهال
 
رفع الملفات وتغيير حجمها
Visitor
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط برامج متنوعة على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط عالم المعرفة على موقع حفض الصفحات

شاطر | 
 

 القيلوله وفوائدها للقلب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 575
نقاط : 106319
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 25/05/2009
العمر : 55

مُساهمةموضوع: القيلوله وفوائدها للقلب   الإثنين يونيو 01, 2009 6:32 pm

القيلولة.. وفوائدها للقلب


كمبردج (ولاية ماساشوستس الأميركية) *

يرى الكثير من الناس في الولايات المتحدة الأمريكية ، ان فترة ثماني ساعات هي الفترة المثلى للنوم- وتتوقع غالبيتهم ان تأتي هذه الفترة دفعة واحدة أثناء الليل. أما في أميركا اللاتينية، وفي دول البحر الأبيض المتوسط، ومناطق أخرى من العالم، فان النوم الأمثل يتبع نمطا مختلفا. ففي المناخ المشمس، يود الناس الابتعاد عن الحرّ، وإجهاد اليوم وانشغالاته، متوجهين للحصول على فترة للقيلولة بعد الظهر، ثم يظهرون الفرق بالسهر أثناء الليل.



الأعراف الثقافية تتطور لكي تضمن احتياجات مجتمعات معينة، إلا ان البيولوجيا البشرية تظل نفسها سواء في أثينا او في شيكاغو ، لذلك، فان دراسة هامة أجريت حول فترات القيلولة ، لمعرفة العلاقة بين القيلولة وخطر أمراض القلب، قام بها باحثون في كلية الطب بجامعة أثينا مع باحثين في كلية الصحة العمومية بجامعة هارفارد، وأجريت على 23 الفا و681 رجلا وامرأة. وكان كل المتطوعين سالمين من تشخيصات أمراض القلب والسرطانات والسكتة الدماغية، لدى انخراطهم في الدراسة بين عامي 1994 و1999. وقد تحدثوا كلهم عن عاداتهم في أخذ قسط من القيلولة. وقد صنفهم الباحثون في خانات «أصحاب الإغفاءة المنتظمون» و«أصحاب الإغفاءة من فترة لأخرى»، و«من غير أصحاب الإغفاءة». كما جمعوا معلومات أيضا عن عمر المشاركين، وتعليمهم، وممارستهم للتدخين، و أعمالهم، ومستوى ممارستهم التمارين الرياضية، وغذائهم، وكتلة الوزن لديهم، والنسبة بين مقاسي الخصر والحوض.



تمت مراقبة المشاركين على مدى 6.3 سنة في المتوسط. وخلال هذه الفترة ، توفي 133 شخصا منهم بسبب أمراض الشرايين التاجية. وكما هو متوقع فان تقدم العمر والتدخين وبدانة البطن كانت ترتبط بالوفيات نتيجة أمراض القلب، بينما بدت التمارين والغذاء الجيد وارتفاع مستوى التعليم ومنصب العمل المجزي، حامية للقلب. والنتيجة المدهشة، في كل ذلك، أن إغفاءة منتصف النهار كانت حامية للقلب كذلك، خصوصا للرجال.



وبين كل أفراد المجموعة، فان فترات القيلولة مهما كانت مدتها الزمنة، ودرجة تكرارها، كانت ترتبط بانخفاض خطر الوفاة بأمراض القلب بنسبة 34 في المائة، حتى مع أخذ عوامل الخطر الأخرى بعين الاعتبار. وظهر أن أصحاب الإغفاءة من فترة لأخرى قللوا من خطر الوفيات القلبية بنسبة 12 في المائة. إلا أن أصحاب الإغفاءة المنتظمة بدوا، وقد قللوا تلك الوفيات بنسبة 37 في المائة. وظهرت الحماية أقوى كما يبدو لدى الرجال مقارنة بالنساء. وفي ما بين الرجال من العمال، فان اصحاب الاغفاءة من فترة لأخرى تعرضوا لخطر وفاة أقل بنسبة 64 في المائة بسبب أمراض الشرايين التاجية، مقارنة بنظرائهم الذين لا يمارسون الاغفاءة في النهار، اما اصحاب الاغفاءة المنتظمون فان هذه النسبة وصلت الى 50 في المائة لديهم.



دور القيلولة


ان كانت القيلولة مفيدة، فما طريقة عملها؟ إن تقليل الإجهاد هو اكثر التفسيرات ملاءمة، وهو يتناسب مع الملاحظات المسجلة حول مساعدة إغفاءة منتصف النهار الطوعية خصوصا للعمال من الرجال. والفوائد المحتملة للقيلولة تتطلب دراسات واسعة . إلا أن هناك فوائد أخرى جرى توثيقها جيدا. فالدراسات حول عمال المناوبة، وأطقم الطيران الجوي، إضافة إلى العاملين الطبيين المقيمين، والسائقين في الطرقات السريعة، كلها أشارت إلى أن الإغفاءة القصيرة لفترة 20 الى 30 دقيقة، تخفض التعب، و تحسن من الأداء الحركي و النفسي والمزاج، وتشحذ الانتباه. وهذه هي الفائدة الكبرى لأصاحب الإغفاءة.



عندما تغفو


عندما تغفو، تأكد من انك تريد هذا الأمر لأنك ترغب فيه، لا لأنك مجبر عليه. والحرمان من النوم الناجم عن انقطاع النفس، أو متلازمة الرجل الحرِكة، او الكآبة، او أي سبب آخر، تولد رغبة في النوم أثناء النهار، الأمر الذي يدفعك إلى الشعور بالحاجة إلى إغفاءة. إن الحرمان من النوم مضر بصحتك. وان وجدت نفسك وأنت تميل إلى النوم في الأوقات التي لا ترغب البتة بها، فعليك ان لا تستغرق في الإغفاءة. وبدلا من ذلك ارصد العوامل الخاطئة التي تؤثر في نومك الليلي، ثم حاول تصحيحها.



أما القيلولة الطوعية في منتصف النهار فهي مسألة أخرى فقد تكون مثيرة للبهجة، ومنعشة، بل وحتى صحية. وان كنت تستغرق في القيلولة، فحاول أن تضبط فترتها كي تتناسب مع دورة النوم- اليقظة اليومية لديك. ولكي تحافظ على نومك الليلي الجيد، فعليك ان لا تستغرق في إغفاءة طويلة- ولأغلب الناس فان 20 إلى 40 دقيقة هي الأفضل. وعليك أن تتوقع أن تستيقظ من الإغفاءة على شكل كتلة بطيئة الحركة، ولذلك امنح نفسك 10 دقائق للاستيقاظ الكامل وتنفيذ المهام الجديدة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://worldofknowledge.mam9.com
 
القيلوله وفوائدها للقلب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم المعرفة :: المنتدى العلمي :: المواضيع العامة-
انتقل الى: