عالم المعرفة
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضوا معنا او التفضل بتسجيلك الان ان لم تكن مسجل سابقا.. لاننا نرغب دائما في انضمامك الى اسرة المنتدى,,, نتشرف بتسجيلكم وزيارتكم. شكرا لتعاونكم
منتدى عالم المعرفة
المدير العام

عالم المعرفة

اخباري, اجتماعي, ثقافي, علمي, ديني, دردشة
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
عالم المعرفة...منتدى عام ومتنوع... ويشمل كل المثقفين العراقيين والعرب ...نسهر لخدمتكم.. ولانود غير قبولكم وسعادتكم
احبك ياعراق...احبك ياعراق...احبك ياعراق...احبك ياعراق...احبك ياعراق
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
الساعة الان
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
عدد زوار المنتدى
المواضيع الأخيرة
» الشاى العدنى الخلطة المميزة الجاهزة سريعة التحضير موجود الان بالاسواق بعدد نكهات ممتاز
الإثنين أكتوبر 21, 2013 12:32 am من طرف الزعيم

» دراسة غريبة
الجمعة يوليو 26, 2013 12:52 pm من طرف الزعيم

» للسعودية و كافة دول الخليج العربى أحدث البرفانات الاصلية بأسعار خيالية
الإثنين يوليو 22, 2013 3:11 am من طرف الزعيم

» هل يجتمع الحب مع الصداقة.
الإثنين يوليو 22, 2013 3:10 am من طرف الزعيم

» وقتك الضائع
الإثنين يوليو 22, 2013 3:02 am من طرف الزعيم

» الان حصريا مهرجان مدينة الاحساء مجانا
الثلاثاء يونيو 25, 2013 6:29 pm من طرف yassmine00

» الان بالسعودية و كافة دول الخليج العربى " أسأل عنه الان "
الثلاثاء يونيو 18, 2013 12:36 pm من طرف yassmine00

» رجل استثنائي
الثلاثاء يونيو 18, 2013 1:50 am من طرف الزعيم

» النظام الغذائى لمرضي قرحة المعدة
الجمعة ديسمبر 28, 2012 4:17 am من طرف الزعيم

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 27 بتاريخ الأحد سبتمبر 10, 2017 5:46 pm
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
The king of alwylie
 
Admin
 
الزعيم
 
Ali Al-Khafaji
 
dr.mayce alreem
 
الرقم الصعب
 
mazin
 
ملك أعصابي
 
refaat
 
ابتهال
 
رفع الملفات وتغيير حجمها
Visitor
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط برامج متنوعة على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط عالم المعرفة على موقع حفض الصفحات

شاطر | 
 

 محافظة ذي قار

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 575
نقاط : 117299
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 25/05/2009
العمر : 56

مُساهمةموضوع: محافظة ذي قار   الأربعاء يوليو 15, 2009 10:31 pm

محافظة ذي قار أحد المحافظات العراقية والتي وقعت فيها معركة ذي قار الشهيرة بين الفرس و العرب قبل الإسلام، و يقدر عدد سكان المحافظة بحوالي مليون و 800 الف نسمة تضم غالبية شيعية إضافة إلى أقليات من المسلمين السنة و الصابئة, كما تضم العديد من القبائل العربية من البدو والحضر إضافة إلى تواجد عرب الاهوار في منطقة الاهوار و اقلية كردية.
في بداية تأسيسها عرفت باسم لواء المنتفك ثم في العهد الجمهوري أصبح اسمها لواء الناصرية, وفي سنة1969 بدل اسمها إلى محافظة ذي قار عندما قام حزب البعث الحاكم في تلك الفترة بتغيير أسماء المحافظات العراقية بما يخدم توجهاته صار اسم محافظة الناصرية هو محافظة ذي قار نسبة إلى الواقعة التاريخية التي حدثت بين العرب والفرس قبل الإسلام في هذه البقعة الجغرافية والتي كان فيها عيون ماء عذبة تسمى عيون ذي قار . والدلائل التاريخية تشير إلى ان هذا الاسم موجود لهذه المنطقة منذ القدم.وفي بداية التأسيس كانت الصحراء الجنوبية للعراق تقع ضمن هذه المحافظة الا انه في سنة 1970 اضيفت الصحراء إلى محافظة المثنى - السماوة - التي تأسست حديثا. تضم المحافظة تجمعات و مواقع أثرية تعود إلى (5000)سنة مضت وتوجد فيها مدينة أور القديمة, وهي الأرض التي كانت يسكنها السومريون والاكديون وغيرهم والتي ولد فيها سيدنا إبراهيم الخليل, والناصرية من المحافظات العراقية التي اخرجت ادباء ووزراء والعديد من المطربين.ومن مدنها الشطرة,البطحاء (( والتي حدثت فيها معركة ذي قار و تسمى ببطحاء ذي قار ))والرفاعي, سوق الشيوخ ,الجبايش,قلعة سكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://worldofknowledge.mam9.com
Admin
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 575
نقاط : 117299
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 25/05/2009
العمر : 56

مُساهمةموضوع: رد: محافظة ذي قار   الأربعاء يوليو 15, 2009 10:33 pm

محافظة ذي قار (الناصرية)





مدينة الناصرية، من امهات المدن العراقية الضاربة جذورها في اعماق التاريخ. من هنا بدات الحضارة والعمارة وعمت في الأرض قاطبة. وهنا قامت حضارات (العُبيّد) ثم (اور) و(اريدو)و(لارسا) و(اوروك) والأخيرة يعتقد بأنها مصدر اسم "العراق" الذي اقتبس من منها. لقد تلاقحت في هذا الموضع ذرى العبقرية العراقية في (سومر واكد والكلدان)،ومن هنا خرجت الديانات فها هو ابراهيم الخليل يخرج من بقاع الناصرية عام 1805 ق. م لينشر الفكر التوحيدي الذي تكرس بالديانات الثلاث وعم الأرض حتى يومنا هذا. وذكر علي الوردي بان قبيلة قريش التي جاء منها نبي الإسلام (ص) قد وردت في العصور الخوالي من موضع اسمه "كوسي" من هذه البقاع.

وعندما سطع نورالاسلام كان لهذه الأرض شرف وقوع أول المواجهات لنشر الدين خارج الجزيرة العربية وقد اسماها العرب (ذي قار) وهي صفة لاراضيها التي تنضح النفط والقار. ثم قامت على مقربتها البصرة والكوفة أول حاضرتين إسلاميتين و نشطت فيها الحركة الفكرية المعاضدة للمناهج السياسية في الإسلام كالشيعة والزيدية والاسماعيلية والصوفية والمعتزلة والاباضية والقرامطة.

وفي القرون الثلاث المتاخرة اطلق عليها المنتفق وهو اتحاد عشائري مركزه أمارة تمتد سلطتها حتى قطر اليوم وتتحكم في جل جنوب العراق. وهنالك عدة روايات في أسباب تسميتها بالمتفق. فمن المؤرخين من يرى ان (اتفاق) عشائر المنتفق إلثلاث "بني مالك وبني سعيد والاجود" كان سببا لهذه التسمية، ومنهم من يرى ان جد بني "المنتفق" كان يحترش اليرابيع قبل الإسلام "أي يخرجها من نافقائها" على حين يقول آخرون أن هذا الجد كان يقيم في نفق " شبه مغارة " لشدة الحر، فقيل لجماعته المنتفقة. وقد ذكر ابن خلدون في مقدمته أن بني عامر "المنتفق" قد خلفوا القبائل التي هزمت الفرس يوم ذي قار، وذكر إبراهيم الحيدري في كتابه "عنوان المجد" أن قبائل "المنتفق" بطن من ربيعة بن صعصعة من العدنانية. ومن ضمن هذه قبيلتان مشهورتان، هما بنو أسد و بنو خيكان.

لقد كانت ديار المنتفق إقطاعية تقطع على زعيم "ال سعدون" والذي بدأت تقلمه السلطات التركية ابتداءا من العام 1851 حينما أفرزت منها "السماوة". ثم تلاه تدخل الوالي مدحت باشا عام 1869 حينما قدم الى الشيخ ناصر باشا السعدون وأبان له خطة التجدد و الرغبة في تحويل المشيخة الى متصرفية مع بناء حاضرة في المنتفق تسمى الناصرية - على اسم الشيخ ناصر- وعدد له حسنات الاستقرار والعدول عن الحل والترحال. فاختير لها موقع على الفرات وعلى تخوم بحيرة (ابو جداحة) النتألقة ليلا بسبب وجود مكامن فسفورية كبيرة فيها واستدعي لذلك المهندس البلجيكي (جوليوس تلي (JULIUS TILLY فخطط المدينة المقترحة تخطيطا عصريا كما هو سار في مدن اوربا القرن 19 بشوارع عريضة متقاطعة تقاطعا عموديا(رقعة الشطرنج)،ثم اقام صرح فخم لمحكومة وكان أول أبنية أقيمت فيها وكانت هذه البناية لا تزال ماثلة للعيان حتى سنة 950 1 وهي بذلك أول مدينة عراقية حديثة على الأسلوب الغربي الذي فتح الباب واسعا لتغريب المدن. واخذ الأعيان يبني كل منهم له بيتا او منزلا و"كان أول من بنى فيها دارا للسكنى نعمة الله نعوم بن هاكوبيان بن سركيس التاجر الأرمني المتنفذ في بغداد التركية. وعين ناصر باشا السعدون متصرفاً على اللواء المذكور.

وتقوم مدينة (الناصرية) اليوم على ضفة الفرات اليسرى في موضع يبعد بالقطار عن جنوبي بغداد 387 كيلومترا وعن شمالي البصرة 214 كلم ويصلها بالسكة الحديدية. ويتعاطى السواد الأعظم من الآهلين التجارة وصيد الأسماك ومناخها صعب المراس مما جعل الحالة الصحية غير مرضية و ترى مياه "النزير" تظهر أيام الفيضان حتى في الشوارع المزفتة، أما أيام انخفاضه (أي عند الصيهود) فإن طعم الماء يقترب من المجاجة. وسكانها خليط من مختلف العشائر والمدن العراقية ناهيك عن المهاجرين النجديين الذين قدموا أوقات الجفاف الشدة عند ملاحقة الوهابيين لهم، بحيث تشكل الحالة الاجتماعية فسيفساء من النحل، ومع ذلك ترى الروح القبلية غالبة، مع حالة من الإيثار ولطف المعشر وانفتاح السرائر غالبة فيها.

شهدت الناصرية أحداث جسام وانتفاضات ضد الظلم منذ قرون مما جعلها غير عامرة ومتطورة باضطراد ومنها في القرن الماضي مثلا أحداث 1914، 1920 و 1935 وأخرها الانتفاضة العراقية عام1991. التي جعلت المدينة في مهب الريح، ولكن مستقبل الناصرية زاهر بدون ريب لما تحتويه من غناء المصادر الطبيعية من المعادن إضافة الى السياحة التاريخية التي لا ينافسها بها أحد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://worldofknowledge.mam9.com
 
محافظة ذي قار
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم المعرفة :: المنتدى السياسي :: ماذا تعرف عن المحافظات العراقيه :: محافظة ذي قار-
انتقل الى: